حي الله الشيخ سالم

انا هذار وفكرت اكتب ذكريات طفولتي بشكل مطول وفي موضوع خاص مثل مذكراتي .. للحين ما تشجعت بيكون فيها ذكر أسماء للي رحلوا وترحم عليهم .. يمكن فكرت وترددت عندي سوالف وايد وأحداث وتسلسلها صعب ينكتب بسهولة وارتجالي .. أشياء اكتشفتها متأخر وأشياء يمكن يعتبرها البعض خاصة ومشاعر مختلفة وأكيد دمعتي قريبة

من الذكريات الحلوة كنت الحفيد الأول لجدي من ابوي أما جدي الثاني الله يغفر لهم اثنينهم توفى قبل لا انولد بفترة طويلة على ما اعتقد .. كان من أكبر المطلوبين عند الأتراك أيام الاحتلال العثماني وكان وقتها قتال ما يسمى بالعصابات وكان متوعده واحد شرس وضخم منهم ومأذي أهل قطر .. قصته بالضبط مذكورة في أحد الكتب انا يمكن اغلط فيها أو أكون ناسي تفصيل معين .. المهم كان المجرم التركي يبي يقتله ويدوره في الدواعيس الضيقة وهو رماه قبل ليرمي جدي وخلص منه أيام البنادق كانت صعب تلقيمها وكثير تخطي والبارود يحطونه يدوي .. رماه وكسر عموده الفقري طاح سيدة ميت .. على أيام الشيخ علي والشيخ علي كافأه ببندق أحدث

كان جدي الثاني الموجود وقتها يحبني كثير ودوم يطلع من بيته مشي الله يرحمه وبيته كان في طرف الفريج الشمالي وراه كله بر ويمشي لبيت جدتي كان خالي الله يغفر له باني البيت حق جدتي قرب بيته وهو أكبر عيال جدي لأُمي وكان مثل ولي أمرها وأُبوها وبنى لها بيت صغير في طرف بيت جدتي .. قبل البنيان خطوط على الارض وفي أيام بسيطة يخلص .. وكنا طالعين من الدوحة والوالدة تزوجت هناك وانا انولدت هناك عمري شهور ما اذكر الا بيت جدتي اللي نقلنا له .. كانت فيه عين وفيه بركة ماي وفيه زرع وحوطة للماشية .. كان فريجنا ملموم وطرقاته بسيطة وبيوته معدودة بينها مناطق كثيرة فاضية

المهم جدي يمشي مسافة للمسجد اللي كان جنوبي الفريج وقربه مجلس تجمع الفريج قبل 50 سنة وهو نفسه المجلس اللي نتجمع فيه ألحين بس انبنى غير عن القديم وفيه جزء قديم ما تغير سقفه خشبي للحين .. وكان بيت جدتي في منتصف المسافة تقريباً ودوم يمر يشوف ابوي وامي ويشوفني .. كان يحبني وايد ويمكن أغلى شيء محبة الجد خصوصاً اللي ما تعلم وكان يحب العلم ويوم وصلت 5 سنين كان يوديني المدرسة مشي وتوصلنا أي سيارة مارة هذا لو مرت سيارة .. أوقات نوصل عين خالد مشي

أحس صعب اكمل وصعب انسق الذكريات بطريقة مشوقة تجذب القاريء