اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان_1 مشاهدة المشاركة
مع احترامي في بعض المشايخ ما خلا شي ما حرمه ...

لو افترضنا انه هذا بنك ربوي ، البنك فيه موظفين و فيه عمال و له مالكين يبغون ارباح
الكاتب يقول القرض 1% + 600000 = 606000
يعني البنك ما استفاد الا 6000 ريال والمدة 25 سنة
هل تسمون هذي فائدة بنكية هذي ما تأكل عيش

بنك قطر الدولي الاسلامي في ظل المنافسة الشديدة ياخذ فائدة بنكية تقريباً 6.5 %
بس حسبتها عملياً تختلف ، يضرب النسبة في عدد السنين يعني اذا انت ماخذ في اربع سنوات بتكون النسبة الفعلية 6.5x4= يعني 26%

لوطبقنا هذي الطريقة على بنك التنمية بتكون الحسبة 25% وبتطلع الفايدة على القرض 150 الف

اذا كانت طريقة حساب بنك التنمية للفائدة مثل ما قال الكاتب فأعتقد انه اقرب للجمعيات الخيرية منه للبنوك
لأن الرسوم اللي ياخذونها ما تكفي رواتب الموظفين.
فأين الحرام؟ . (استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتَوك)
اسمح لي بالرد عليك أخي الكريم:-

فأولاً الفائدة ليست 6000 ريال لمدة 25 سنة!
بل-كما ورد في قانون الإسكان رقم (2) لسنة 2007م- بأن الفائدة هي 1%-كرسوم إدارية-تتناقص سنوياً!

بمعنى لو افترضنا أن القسط هو 2000 ريال شهرياً، فينتج عنه تسديد مبلغ وقدره 24 ألف ريال سنوياً، ويتبقى من أصل المبلغ(600ألف ريال) 576 ألفاً، وتكون الفائدة للسنة الثانية هي 5760 ريال، وهكذا تظل قيمة الفائدة تتناقص سنوياَ.

وثانياً:العبرة اخي الكريم ليست في كون الفائدة قليلة أو كثيرة لأن الربا قليله وكثيره حرام.

كما أن موضوع الإسكان يهم شريحة عريضة من المواطنين، وكانوا يأملون أن تكون القروض بلا فوائد من الأساس!

كما أن بنك التنمية لا يهدف إلى تحقيق الربح المادي، ولا يمكن مقارنته مع البنوك الأخرى إسلامية كانت أو ربوية.

فالهدف من إنشاء البنك هو تشجيع المشروعات الصناعية والعقارية والسياحية عن طريق تقديم قروض بفوائد منخفضة لا تزيد عن 5%.

وهذا الأمر موجود بكثرة في العديد من دول العالم مثل بنك ناصر في مصر، والبنك الذي أنشأه د.محمد يونس في بنجلاديش وبنك التسليف الزراعي، وغيرها.